أسس التحليل الفنى

عزيزى  القاريء أضع بين يديك أسس تعلم التحليل الفني ,,, و أركز على كلمة أسس لأن الأسس تختلف عن الطرق ,,, فإذا أتقنت و آمنت بقواعد التحليل الفني فأنت ستكون بعدها و ببساطة قادراً بإذن الله على الدخول في تعلم الطرق و الاساليب للربح و تفادي الخسارة بإذن الله تعالى ,,, إذاً الاسس و القواعد أهم ما نبدأ به في تعلم التحليل الفني .

و هو شرح بسيط للذين يرغبون في تعلم التحليل الفني حيث أنها خطوات متسلسلة حسب الاهم في البدء في التعلم إذ أن هذا العالم بحر و من الصعب الالمام به دفعة واحدة ,,,, و هناك نظريات و اطروحات و آراء في هذا العلم و لكن فضلت أن أضع هذه النقاط لتسهيل عملية بداية التعلم و التركيز على كل خطوة فيها.

و يجب أن يأخذ الشخص وقتاً لتعلم هذا العلم و تطبيقه و لا يستعجل النتائج و كذلك لا ينسى أن يمارس ما يتعلمه . و يتدرب عليه حتى تسهل عملية التحليل لديه .

1 - الفترة الزمنية Time Frame :

ان افضل ما تبدأ به هو تحديد الفترة الزمنية التي تود المتاجرة بها و للتوقع على المدى القريب يفضل استخدام اطار زمني قريب اي مثل الرسم البياني اليومي فكما هو معروف ان الاطر الزمنية هي الشهري اولا و هذا يستخدم للاستثمار على المدى الطويل اي لسنه و اكثر و الثاني الرسم البياني الاسبوعي و هذا للاستثمار للاشهر القادمة و الاخير و هو الاقل هو الديلي او اليومي و هذا يستخدم للاستثمار القريب لشهر و نحوه و لعدة ايام ايضاً كالتوقع للغد و للاسبوع المقبل و كل شيء بإذنه عز وجل

2 - خط الاتجاه Trend :

تحديد خط الاتجاه اي هل هو صاعد او هابط او متذبذب و تحديد وجهته بناء على خط الاتجاه و كما يقال The Trend is Your Friend until the END أي ان خط الاتجاه هو صديقك حتى النهاية . و لا تعكس خط الاتجاه في متاجرتك فأنت حينها تخون صديقك و بالتالي ستخسر صفقتك . دائما اتبع الترند العام و لا تعكسه ( يعكس في حالة المضاربات السريعة لاستغلال الارتدادات )

3 - النماذج السعرية Patterns :

النماذج المتكونه و هي تختلف و تتعدد من شكل لاخر و كل شكل له ما يوحيه اي يمثل وجهه قادمة للسعر و تنقسم الى قسمين اساسيين و هما النماذج الاستمرارية و نماذج الانعكاس.

النماذج الاستمرارية هي النماذج التي تظهر في الاتجاه اي اثناء الاتجاه العام للسعر تظهر مثلا يكون السعر صاعد و يتوقف متذبذبا خلال عدة ايام مثلا و يأتي التذبذب على شكل اما مثلث صاعد او مثلث متماثل او على شكل علم سفينه و غيره من الاشكال الاخرى و يعتبر هذا النوع من النماذج نموذج استمراري اي استراحة للسعر

النوع الاخر من النماذج هي نماذج الانعكاس

و هي نماذج تظهر في اخر الاتجاه مثل الرأس و الكتفين و تعني ان الاتجاه قد انتهى و سوف يتغير مسار السعر بالكامل و هذا موقع يشرح هذه النماذج ان شاء الله تعالى
www.chartpatterns.com

5 - مستويات فايبوناتشي Fibbonacci Levels :

و هي مستويات التصحيح للسعر و تنسب لعالم رياضيات ايطالي يدعى فايبوناتشي و هي مفيدة جداً في قياس مستويات التصحيح السعرية .

6 - المؤشرات الفنية Technical Indicators :

و هي ادوات مساعدة في التحليل الفني و لا ينصح بالبدء بها بل لتأكيد التحليل و عن طريقها يمكن معرفة الاتجاه و كذلك التشبع في السعر و اهم أربعة مؤشرات هي الماكد و الاستوكاستك و الار اس اي RSI و كذلك الموفنج افرج او المتوسطات المتحركة حيث تعتبر دعماً للسعر في حال صعوده و مقاومة للسعر في حالة الهبوط.

و جميع هذه الادوات تستخدم مع بعضها و تعتبر ادوات اساسية للبدء بالتحليل الفني

إنشر الى
اشترك ليصلك جديد أخبار وعروض الشركات

أضف بريدك الالكترونى:

Delivered by FeedBurner

0 التعليقات:

 

أحدث المواضيع

أحدث التعليقات